أيهما أقوى “PlayStation 5” أم “Xbox Series X” وما هو الفرق بينهم؟

أيهما أقوى “PlayStation 5” أم “Xbox Series X” وما هو الفرق بينهم؟
في هذه المقالة سوف تجد

قامت كلاً من شركة مايكروسوفت وشركة سوني بالكشف عن التفاصيل الخاصة بإصداراتهم الجديدة لهذا العام. جهاز بلايستيشن 5 ( PlayStation 5) الخاص بشركة سوني، وجهاز اكس بوكس سيريس اكس (Xbox Series X) الخاص بشركة مايكروسوفت. حيث أن كلاً من الجهازين يتصدر الأسواق في موسم العطلات للعام الجاري 2020.

ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بعرض أهم الفروق والاختلافات بين المنصتين. وذلك من خلال التركيز على التصميم الخارجي للجهاز إلى جانب المواصفات الفنية والاستراتيجيات التجارية الخاصة بكل منهما.

الفرق بين معالج PlayStation 5 و Xbox Series X

يأتي جهاز شركة مايكروسوفت Xbox Series X متفوقاً بنسبة قليلة على جهاز شركة سوني PlayStation 5 من حيث قوة المعالج الخاص بكلاً منهما. وذلك على الرغم من أن هذا الاختلاف قد لا يؤثر بشكل واضح على تجربة اللعب. إلا أن المعالج الخاص بجهاز Xbox Series X الجديد والذي يطلق عليه “وحدة المعالجة المركزية” قادراً على العمل بسرعة تصل إلى 3.8 جيجا هرتز. وذلك بالمقارنة مع جهاز PlayStation 5 الذي تصل سرعته إلى 3.5 جيجا هرتز فقط. علماً بأن هذه الأرقام غير مهمة وأنها مجرد أرقام فقط. وأنه ليس هناك اختلاف واضح في أداء كلاً من الجهازين عند تجربة اللعب.

أيهما أقوى "PlayStation 5” أم "Xbox Series X" وما هو الفرق بينهم؟ 1

 

الرسومات والصور

يأتي أيضاً جهاز مايكروسوفت Xbox Series X متفوقاً على جهاز سوني PlayStation 5 فيما يتعلق بالرسوميات والجرافيك. بحيث يتمتع جهاز Xbox Series X بميزة بسيطة عن جهاز PlayStation 5. وذلك بامتلاكه وحدات معالجة للرسومات والصور أقوى من PlayStation 5 والتي يطلق عليها اسم وحدات GPUS. وهذه الوحدات هي المسؤولة عن عرض الصور والرسومات والجرافيك داخل الألعاب. فكلما ارتفعت وحدة معالجة الرسوميات في الجهاز أصبح أقوى وأفضل في عرض الألعاب.

وفيما يتعلق بسرعة الحوسبة لكل من الجهازين PlayStation 5 و Xbox Series X. فإن جهاز Xbox Series X يمتلك 1.7 تيرافلوب إضافية عن جهاز سوني. ليكون بذلك متفوقاً على وحدات معالجة الرسومات والجرافيك المتواجدة في جهاز PlayStation 5.

في حين يمتلك جهاز PlayStation 5 بعض الاختلافات في تكوين GPU. وهو ما يجعل أداء الرسومات والجرافيك في PlayStation 5 افضل من Xbox Series X. بينما سيظهر ذلك الاختلاف في تجربة اللعب الفعلية عند مشاهدة الألعاب المختلفة.

مساحة التخزين

يتفوق جهاز Xbox Series X على جهاز PlayStation 5 في المساحة الداخلية للتخزين. بحيث يمتلك جهاز مايكروسوفت مساحة داخلية 1 تيرابايت بالمقارنةً مع جهاز سوني الذي يمتلك 825 جيجا بايت. وتعتبر مساحة تخزين الجهاز أمراً هاماً من الممكن أن تؤثر على مميزات الجهاز. إلا أن المُصنعون والمطورون للأنظمة بلايستيشن يعتمدوا على الألعاب السحابية التنافسية مثل Play Station Now و Project xCloud. ليعتمد بذلك اللاعبين على الألعاب السحابية وتصبح مساحة التخزين أقل أهمية.

وعلى صعيد آخر، يمتلك جهاز PlayStation 5 ميزة واحدة مقارنةً بجهاز Xbox Series X. وهي أنه قادر على دفع البيانات بسرعة 5.5 جيجا بايت في الثانية. بالمقارنة مع جهاز مايكروسوفت الذي يعمل بسرعة 2.4 جيجا بايت في الثانية. وهو ما يعني استغراق وقت أقل في عملية التحميل وأسرع من جهاز Xbox Series X.

مواصفات متشابهة

تتشابه المواصفات الأخرى بين الجهازين، بحيث يمتلك كلاً منهما ذاكرة تخزين 16 جيجا بايت. بالإضافة إلى أن الجهازين يدعمان الألعاب بدقة 4k و 8k.

وبخصوص أحدث التقنيات المميزة فقد قامت كلاً من الشركتان بالعمل على تقنية دمج تتبع الأشعة. وهذه التقنية مسؤولة عن جعل الضوء والظل في الألعاب يبدو بشكل أفضل. هذا بالإضافة إلى تقديم كلاً من الجهازين صوتاً ثلاثي الأبعاد يمنح المستخدم تجربة صوت غامرة وممتعة.

وكما ذكرنا يقوم الجهازان بدعم الألعاب بدقة 8k. مع العلم أن العديد من الناس في الوقت الحالي لا يمتلكون شاشات تدعم نظام 8k. وبالتالي لا تقوم الشركات المطورة بإنتاج ألعاب تتوافق مع هذا النظام. إلا أن مايكروسوفت وسوني قاموا بصناعة أجهزة الجيل الجديد التي تدعم هذا النظام. وذلك للتوافق مع الخطط التطويرية المستقبلية.

أيهما أقوى "PlayStation 5” أم "Xbox Series X" وما هو الفرق بينهم؟ 4

 

الألعاب المتوفرة

عند التطرق لجزء الألعاب المتاحة على كلاً من الجهازين يعتبر هو الجانب الأهم بالنسبة للمستخدمين. فما الفائدة من امتلاكك وحدة تحكم ممتازة ولكن لا تحتوي على ألعاب تستحق اللعب. لذلك يوفر لك جهاز PlayStation 5 الكثير من الألعاب المشهورة والمميزة منها Dying Light 2 و Rainbow Six: Quarantine وغيرها العديد من الألعاب الممتعة التي تستحق التجربة. أما بالنسبة لجهاز Xbox Series X فمن المتوقع أن يوفر ألعاب أقل من ألعاب PlayStation 5. وهو الأمر الذي يجعل PlayStation 5 متفوقاً على جهاز Xbox Series X في عدد الألعاب المتوفرة.

تابعنا على Google News
مشاركه فى:

مقالات ذات صلة

icon top