مقارنة بين مواصفات بلايستيشن 5 و بلايستيشن 4

مقارنة بين مواصفات بلايستيشن 5 و بلايستيشن 4
في هذه المقالة سوف تجد

في ظل اقتراب موعد إطلاق الإصدار الجديد من أجهزة سوني نقدم لكم مقارنة بين مواصفات بلايستيشن 5 و بلايستيشن 4  في موسم عطلات العام الجاري 2020، سيصبح الأشخاص الذين يمتلكون الإصدار السابق playstation 4 أو playstation 4 pro أمام قرار صعب، هل يجب عليهم اقتناء المنصة الجديدة أم الاحتفاظ بمنصتهم الحالية؟

وبالطبع يتوجب على اللاعبين الجدد الذين يبحثون عن منصة ألعاب جديدة الاختيار بين playstation 4 و playstation 5 القادم. لذلك سنقوم بعرض أهم الاختلافات المتواجدة بين بلايستيشن 4 وبلايستيشن 5 حتى يمكنك تحديد أي منهم ملائماً لك بشكل كافي.

مقارنة بين playstation 4 و playstation 5 و play station 4 pro

عندما نقوم بالمقارنة بين playstation 4 و playstation 4 pro نجد أن الأخير يتميز بوحدة معالجة الرسومات. بالإضافة إلى وحدة معالجة مركزية خاصة به، والتي تمنح المطورين الفرصة في تقديم عوالم أكثر تعقيداً وتفصيلاً وأكثر واقعية. وذلك بالإضافة إلى دعم عرض الفيديوهات بدقة تصل إلى 4K.

وجاء كلاً من الجهازين مع قرص صلب hhd بسعة تخزين 1 تيرابايت. مع العلم أن أهم ما يميز بلايستيشن 4 برو عن بلايستيشن 4. هو أن كلاً من وحدة الرسومات GPU ووحدة المعالجة المركزية CPU تم تطويرهم وزيادة كفاءتهم.

وفيما يتعلق بجهاز playstation 5 القادم، فقد تم تطوير وتحسين كافة المواصفات تقريباً. حيث يعتمد جهاز playstation 5 على الجيل الثالث من أنظمة المعالجة AMD Ryzen بمعمارية zen 2 وبحجم 7 نانوميتر والتي تحتوي على 8 أنوية مع 16 ثريد. ليكون بذلك متفوقاً على بلايستيشن 4 برو بأكثر من الضعف والذي يعمل بقوة معالجة 4.2 تيرافلوب مع 36 وحدة معالجة 911MHz.

وصرحت شركة سوني أن منصتها القادمة سوف تدعم تقنية تتبع الضوء عبر الهاردوير مثل بطاقات انفيديا RTX. وحسب تصريحات Laura Miele قالت أن هذه التقنية سوف توفر لنا مؤثرات انفجار أقوى وظلال تتبع أشعة بصورة أكثر واقعية.

مقارنة بين مواصفات بلايستيشن 5 و بلايستيشن 4 2

ويدعم جهاز سوني الجديد playstation 5 دقة 8K، ولكن لا نتوقع أن يمنحنا الجهاز تجربة اللعب بدقة 8K. لذلك هناك احتمالين يوضحوا هذا الكلام. إما أن الشركة تقصد أن الجهاز يدعم عرض الفيديوهات بدقة 8k من خلال HDMI 2.1. أو أنها سوف تلجأ إلى تقنيات متطابقة للتقنيات المستخدمة في بلايستيشن 4 برو الخاصة برفع الألعاب. بحيث تم رفع الألعاب من خلال تقنية Checkboard للـ4K.

هذا وقد تم استبدال محرك الأقراص HDD إلى محرك أقراص الحالة الثابتة SSD بسعة تخزين تصل إلى 825 جيجابايت. وعلى الرغم من أن سعة الجهاز التخزينية أقل من الجهازين الآخرين، إلا أن سرعة تنزيل الألعاب أعلى. وهو ما جعل مطوري اللعبة ليسوا بحاجة إلى توفير إمكانية تحميل اللعبة دفعة واحدة. بحيث يمكنك تنزيل الألعاب أثناء اللعب والتقدم في اللعب ولن تلاحظ ذلك. وقامت شركة سوني باستعراض هذه الخاصية من خلال عرض فيديو يوضح الفرق في وقت التحميل للعبة سبايدر مان على جهاز playstation 5 و playstation 4 pro.

وأضافت الشركة أن هذه الخاصية سوف تجعل الحركات في الألعاب أسرع بشكل واضح. وأن المطورين في الوقت الحالي يمكنهم جعل حركة الكاميرا أكثر سلاسة نظراً لأن تحميل تفاصيل العالم سيتم بلمح البصر.

هذا وقد أضافت شركة سوني ميزة جديدة إلى منصتها القادمة playstation 5 وهي الأصوات الثلاثية الأبعاد. حيث ذكرت أن تقنية الصوت تتشابه مع تقنية الضوء مع عدم ذكر تفاصيل بخصوص هذا الأمر. ولكن من المتوقع أن تجعل هذه الميزة الأصوات في الألعاب أكثر واقعية.

مقارنة بين مواصفات بلايستيشن 5 و بلايستيشن 4 4

 

تقنيات يد التحكم الجديدة

عند الانتقال إلى تصميم يد التحكم الجديدة الخاصة بجهاز playstation 5، فهي تشبه بشكل كبير يد التحكم الخاصة بجهاز playstation 4. إلا أنه عند الاطلاع على التقنيات يوجد بعض المميزات الجديدة التي تمت إضافتها. والهدف من هذه التحسينات وفقاً لتصريحات شركة سوني، هي تعميق الشعور بالانغماس أثناء تجربة اللعب.

فقد تم استبدال خاصية Rumble المتواجدة في يد تحكم playstation 4 بتقنية ردود الفعل اللمسية Haptic Feedback. وهذه الخاصية سوف تمنح اللاعب القدرة على الشعور بكافة أشكال ومستويات ردود الفعل. مثال على ذلك، سيكون إحساس اللاعب عند اصطدام سيارته في لعبة السباق مختلف تماماً عن إحساسه في لعبة كرة القدم عند ضرب الكرة برأسه.

إلى جانب التحسينات التي تم إضافتها إلى أزرار L2/R2 حيث تم دمجها مع تقنية Adaptive trigger. لتكون بذلك أكثر حساسية لقوة الضغط عليها، وبذلك تقوم بإعطاء العديد من الأوامر المختلفة. وعلى جانب آخر، سوف تكون يد التحكم الجديدة أثقل من يد playstation 4. وتدعم الشحن من خلال كيبل USB Type-C مع وجود بطارية أكبر.

تابعنا على Google News
مشاركه فى:

مقالات ذات صلة

icon top